هل تعلم؟؟

ان الخس له مفعول رائع كمرطب للبشرة حيث يقوم بعمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس و تأثير الرياح. كما ان له تأثير منظف فيدخل فى تحضير العديد من منظفات الوجه و يحتوي على العديد من الفيتامينات فيدخل فى المستحضرات المغذية للبشرة و لتحضير عصير اوراق الخس :تعصر اوراق الخس الطازجه ويصفى العصير بقطعة قماش ويستخدم فى دهان الوجه ثم يشطف الوجه بعد10 دقائق بالماء البارد.

المتابعون

ااذا اعجبتك موضوعات المدونة يمكنك الاشتراك فى القائمة البريدية او خلاصات المدونة ليصلك كل جديد.

مجموعات Google
اشتراك في الصفح الجميل
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

ابحث

بحث مخصص

حديث شريف

عن أنس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لفاطمة (رضي الله عنها) ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث , أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

الـخـسـوف فـي تـاريـخ البـشـريـة

السبت، 18 يوليو 2009


الـخـسـوف فـي تـاريـخ البـشـريـة

٢٧ أغــسـطـس ٤١٣ قـبـل المـيـلاد بصـقـليـة- الخـسـوف القـمري فـي عصـر نـيكياس:

كان الخسوف القمري ذو تاثير كبير على نهاية حرب بيلوبونيز بين المدينتين اليونانيتين، أثينا وسبارطة. وخلال حملة الأثينيين الثانية ضد صقلية، تجمد الأسطول العام اليونانى نيكياس بمرسى سيراكوس. وخلال ليلة قمرية، حاولت سفن الأثينيين تحريك الحواجز فحدث خسوف مفاجئ لقرص القمر.

ورأى نيكياس في ذلك علامة رادعة من الآلهة، فتراجع مؤفتا عن عمليته مفضلا انتظار سطوع القمر. وبالرغم من هذا الإنذار الأول، قام مدافعو سيراكوس بتقوية حواجزهم، وعندما عاود الأسطول الأتيني هجومه الذي سيؤدي إلى تراجعهم إلى الخليج مرة أخرى، كانت كارثة كبيرة، حيث قتل ٢٩ ألف جندي وتحطمت ٢٠٠ سفينة بحرية. أدت هذه الهزيمة الكبرى إلى سقوط أتينا في ٤٠٤ قبل الميلاد.

الـقرن الـرابـع قـبـل المـيلاد بـالـيونـان "الخسوف الـقمري فـي عـصر أرسـطـو:

أدرك هذا الفيلسوف الكبير، وتلميذ أفلاطون، ومراقب الإسكندر الأكبر في عصره، أن الأجسام السماوية كروية الشكل. ونشر الفيثاغوريون من ناحيتهم فكرة أن القمر عبارة عن كرة مضاءة بالشمس وذلك بعد ملاحظة الشكل الذي يتخذه أثناء مراحل تغير وجوهه، ولقد وضح "أرسطو" بدوره كروية الأرض من خلال ظواهر خسوف القمرفي مراحله الجزئية. فعندما يمر القمر خلال ظل كوكبنا ينعكس هذا الظل على حافة تضيئها الشمس: الحد بين المنطقة المضيئةالتي تظلم والمنطقةالتي تظل مضاءة يوضح انحناء واضح . أيضا يوضح "أرسطو" بعد ذلك، أن الأرض إذا كانت مكعبة أو هرمية الشكل، فلن تحدث تلك الظاهرة

مـايـو ١٤٥٣ - الإمـبـراطـوريـة الـبـيزنطـية: الـخـسـوف القـمـري بقـسـطـنطـينية:

حسب ما ذكر تاريخيا ان هناك نبوءة قديمة تاكدت ، وهي أن مدينة بيزنطة والتي اصبحت قسطنطينية، لا يمكن أن تسقط أثناء تحول القمر إلى هلال تحت أى هجوم وفي أبريل ١٤٥٣، قذف الجيش التركي للسلطان "محمد الثاني" أسوار المدينة القديمة، واتخذها مقراً له. وفي كل هجمة جديدة كان يصل المحاصرون إلى ردع الضباط الأتراك الأكثر عددا وتسليحا، حتى أصابهم التعب على مر الأيام. وفى ليلة ٢٢ مايو، أصيبت معنويات الفرق البيزنطية بصدمة كبيرة عند خسوف القمر، وعندئذ بدأت الهزيمة، وأصبحت المدينة في جعبة الأتراك بعد مرور ستة ايام. ولقد سبب سقوط قسطنطينية صدمة كبيرة للحضارة الغربية، فتغير مسار تاريخ الأمم الأوروبية تغيرا كبيرا.

٢٩ فــبرايـر ١٥٠٤ - " انـتـيـل ": الخسـوف الـقـمرى فـي عـصـر "كـريستوفر كولومبوس":

لم تنتج عن ظاهرة الكسوف والخسوف أضرارا بالغة في القرون الماضية: فقط بل تمكنت شخصيات ذات مواقع حساسة بإدارة الأحداث لصالحهم، كذلك استفاد الرحالة الكبير، "كريستوفر كولوميوس" من خسوف القمر للخروج من أزمتة أثناء رحلته الخامسة تجاه العالم الجديد.

وفي عام ١٥٠٤، وبعد بلوغة جامايكا في ظل ظروف قاسية فإن تمرد نصف فريقه وسرقة المخزون من الطعام وقتل بعض السكان الاصليين أدى إلى رفض رئيس السكان الأصليين تقديم الطعام إلى ربان السفينة وحلت المجاعة وعندئذ، أعلن "كريستوفر كولومبوس" لكل القبيلة وقبل حدوث ظاهرة خسوف القمر بثلاثة أيام، أن الرب المسيحي سيعطي علامة سماوية تعبر عن غضبه.

وفي ليل ٢٩ فبراير، أغرق القمر ذو اللون الأحمر القاتم السكان الأصليين للمدينة في بحرمن الخوف، وهذا بالتالي سيؤدي إلى موافقتهم على مساعدة ربان السفينة حتى مجىء النجدة. ومن الملاحظ أن "كريستوفر كولومبوس" سوف يستغل بعض ظواهر الكسوف بغرض علمي هذه المرة: فهو أول من استخدمها لقياس خطوط العرض من مكان الرصد.

٤ يـــونـيـو ١٩١٧- مصر: خـسـوف القـمـر "للورنس العرب"

كما يعتقد البعض إن ظاهرة خسوف القمر التي تحدث في فترة ما من شهر رمضان، من الممكن أن تكون من الدلائل عن يوم القيامة. وحدث هذا الخسوف في ٤ يونيو ١٩١٧، وكان خسوفا مرئيا في شبه جزيرة سيناء أثناء الحرب العالمية.

حقق الإنجليزي "توماس إدوارد لورانس"، والذي خلد باسم " لورانس العرب " من خلال الفيلم الذي يروي مغامراته عملا باهرا، وذلك عند أخذه لميناء العقبة المحصن وهو على رأس خمسين فقط من البدو، ولقد قاوم البدو بواسطة ظاهرة خسوف القمر وفي المقابل لم يفكر الضباط الأتراك إلا في نجدة القمر معتقدين أنه مهدد، وذلك بقذف طلقات نارية في الهواء وبالضرب على أوني نحاسية. وبعد أيام قليلة أخذ ميناء العقبة مما سمح للمتحالفين باستعادة القدس ودمشق

مـلاحـظـة هـامـة جـدا :-

مع ظهور الاسلام العظيم وبعثة محمد صلى الله عية وسلم لم تعد مثل هذه الخرافات تحتل فكر البشر وخاصة المسلمين لان الاسلام العظيم بين ووضح بما لا يدع مجالا للشك او التاويل ان ظاهرتي الخسوف والكسوف هما ياتان من ايات الله التي لا تعد ولا تحصى في هذا الكون ، ولا علاقة لها بموت او حياة احد او غيرها لذا لا مجال لاي تاويل من هنا او هناك في تاويل الخسوف الا انه اية عظيمة من ايات الله للتذكير بعظمتة سبحانه .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق