هل تعلم؟؟

ان الخس له مفعول رائع كمرطب للبشرة حيث يقوم بعمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس و تأثير الرياح. كما ان له تأثير منظف فيدخل فى تحضير العديد من منظفات الوجه و يحتوي على العديد من الفيتامينات فيدخل فى المستحضرات المغذية للبشرة و لتحضير عصير اوراق الخس :تعصر اوراق الخس الطازجه ويصفى العصير بقطعة قماش ويستخدم فى دهان الوجه ثم يشطف الوجه بعد10 دقائق بالماء البارد.

المتابعون

ااذا اعجبتك موضوعات المدونة يمكنك الاشتراك فى القائمة البريدية او خلاصات المدونة ليصلك كل جديد.

مجموعات Google
اشتراك في الصفح الجميل
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

ابحث

بحث مخصص

حديث شريف

عن أنس (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لفاطمة (رضي الله عنها) ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث , أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

ســــلـــســـلـــة علَّــمَــنــي رســول الله 4

الخميس، 8 أكتوبر 2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الحمد لله كاشف البلاء , باسط الأرض ورافع السماء , خلق الخلق واختار منهم أصفياء .

يحبهم ويحبونه . فباعد بينهم وبين أعمال الأشقياء , فتقبل منهم أحسن ما عملوا وتجاوز عن سيئاتهم يوم اللقاء .

وسبحان من خلق الجنة وجعلها للمتقين داراً , وخلق النّار وجعلها للأشرار قراراً .
وألهم قلوب الأبرار أن يلتمسوا من سبل الهدى أنواراً , فتكشفت لهم حجب الأستار ,
فأبصروا من النور أسرار . نالوا بها رضا العزيز الغفّار , فسلكوا طريق الجنّات وفازوا بعلا الدرجات . فتولى ربهم أمرهم في الحياة وبعد الممات .

" نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة "


أما بعد أحبتي في الله

والله إني أحبكم في الله .


:
:
:
:
:
:
:
:
:
:



::::::: ســــلـــســـلـــة علَّــمَــنــي رســول الله :::::::


كما قدّمنا في هذه السلسلة أنها سلسلة تربوية عملية .

نقتبس منها من السنة و من فم النبي الطاهر ما نجمل ونحسن به خلقنا

ونحن اليوم على موعد مع خلق فريد خلق شحّ في زماننا إلي أن كاد يصل لحد الإنتهاء إلي من رحم ربي

نحن اليوم مع خلق جميل كريم

إنه




" الــــصـــــدق "



تعريف الصدق


الصدق كما عرّفه الامام ابن القيم (رحمه الله) في مدارج السالكين

(هو منزلة القوم الاعظم، الذي فيه تنشأ جميع منازل السالكين، والطريق الأقوم الذي من لم يسر عليه فهو من المنقطعين الهالكين، وبه تميز أهل النفاق من أهل الايمان، وسكان الجنان من أهل النيران، وهو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء الا قطعه، ولا واجه باطلاً الا أرداه وصرعه، من صال به لم تُرد صولته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته، فهو روح الاعمال ومحك الاحوال والحامل على اقتحام الاهوال والباب الذي دخل منه الواصلون إلى حضرة ذي الجلال، وهو أساس بناء الدين وعمود فسطاط اليقين ودرجة تالية لدرجة النبوة التي هي أرفع درجات العالمين)

وهو الاخبار بالحق الذي يعلمه الانسان ولا يعلم غيره بحيث يطابق فيه القول الحقيقة والواقع


وهومطابقة القول للواقع، وهو أشرف الفضائل النفسية، والمزايا الخلقية، لخصائصه الجليلة، آثاره الهامة في حياة الفرد والمجتمع.



الــــصدق من واحة السنة



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "


" سأل الصحابة فقالوا: (يا رسول الله أيكون المؤمن جبانـًا ؟ قال : " نعم "
، فقيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : نعم ، قيل له : أيكون المؤمن كذَّابـًا ؟ قال : " لا " )) "


" دع مايريبك إلى مالا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة "



الــــصـــدق من كتاب الله


بسم الله الرحمن الرحيم


"
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ "


"
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً "


"
وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ "

"
لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً "

"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ "



جولة في رحاب الصدق


أنواع الصدق


ولو تكلمنا عن انواعه فلا بد ان نمر على نفيس كلام إمامنا ابن القيم

قال ابن القيم. رحمه الله تعالى. فالذي جاء بالصدق في قوله وعمله وحاله, فالصدق في هاذه الثلاثه:


1- فالصدق في الاقوال استواء اللسان على الاقوال كاستواء السنبله على ساقها.


2- والصدق في الاعمال استواء الافعال والمتابعه على الامر والمتابعه كاستواء الراس على الجسد.



3- والصق في الاحوال استواء أعمال القلب والجوارح على الاخلاص واستفراغ الوسع وبذل الطاقه فبذالك يكون العبد من الذين جاؤوا بالصدق, وبحسبه كمال هذه الامور فيه, وقيامها تكون صديقته


ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه ذروة سنام الصدق وسمي الصديق على الاطلاق.


وهناك من قسمه

إلي ثلاث أنواع آخرين



1:- صدق مع الله

وذلك بإخلاص الاعمال لله فلا يكون فيها رياء ولا سمعةفمن عمل عملا لم يخلص النية لله كالصوم لم يتقبل منه .


2:- صدق مع الناس

فلا يكذ ب المسلم في حديثه مع الناس لقول رسول الله (كبرت خيانة ان تحدث اخاك حديث هو لك مصدق وانت له كاذب)...


3:- صدق مع النفس


فالمسلم الصادق لا يخدع نفسه ويعترف بعيوبه واخطائه ويصححها فهو يعلم ان الصدق طريق النجاة



مراتب الصدق



إن أدنى مراتب الصدق هو استواء السر والعلانية، والباطن والظاهر في الأحوال كلها. تليها مرتبة، الصدق في الشعور والتفكر والتصور والنيات. وعلى هذا فالصادقون هم أبطال لا يحيدون عن الصدق والاستقامة في جميع أقوالهم وأحوالهم. والصدّيقون هم أولياء الحق -حقًا- مسدَّدون نحو الحق في خيالهم وتصوراتهم ومشاعرهم وتفكيرهم، بل حتى في ملامحهم وسيماهم.

وأعلى مراتب الصدق مرتبة الصديقية وهي كمال الانقياد للرسول صلى الله عليه وسلم مع كمال الإخلاص للمُرْسل .



علُّمني رسول الله

" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "


"
عن عبدالله بن عامر أنه قال : (( دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وما أردت أن تعطيه ؟ )) قالت : أعطيه تمراً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أما أنك لو لم تعطه شيئاً كتُبت عليك كذبة )) "

عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا اؤتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم )


- عن ابن عباس قال:" لما نزلت هذه الآية {وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين} خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه فقالوا: من هذا الذي يهتف قالوا محمد فاجتمعوا إليه، فقال: يا بني فلان يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه، فقال: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي، قالوا: ما جربنا عليك كذبا قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد "

هذال فإن مكة كلها أجمعت على ان النبي صلى اله عليه وسلم هو

" الصادق الامين "


الصدق في بيت النبوة

"
عن عبدالله بن عامر أنه قال : (( دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وما أردت أن تعطيه ؟ )) قالت : أعطيه تمراً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أما أنك لو لم تعطه شيئاً كتُبت عليك كذبة )) "


يعلم الأمهات الوفاء بالعهد ولو مع الأطفال .

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
لا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون ) رواه أبوداود والنسائي.

عن طلحة بن عبيد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان، قال: هل علي غيره ؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة، قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق

فضل الصدق


فضل الصدق: اثنى الله على الصادقين بأنهم المتقون اصحاب الجنة ( اللهم اجعلنا منهم)

جزاء لهم على صدقهم قال تعالى(اولئك الذين صدقوا واولئك هم المتقون)صدق الله العظيم.

ان الصدق طمأنينة ومنجاة في الدنيا والاخرة ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (ان الصدق يهدي إلى البر وان البر يهدي إلى

الجنة وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وان الكذب يهدي إلى الفجور وان الفجور يهدي إلى النار وان الرجل

ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)


قال ابن عباس: أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق، والحياء، وحسن الخلق، والشكر.



درر من كلام العبر في الصدق


الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه , ولا يحب إطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله ولا يكره أن يطلع الناس على السئ من عمله ، فإن كراهته لذلك دليل على أنه يحب الزيادة عندهم وليس هذا من علامات الصادقين . ابن القيم

إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتؤتى من قبل نفسك " أبو بكر الصديق "


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل - يعني صلاته - فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده.

إياكم والكذب ، فإن الكذب مجانب الحق " الصديق "



موقف وعبرة


إذا أردنا أن نتناول موةقف عن الصدق فلا بد ان نتناول من أرتقى لأعلى مراتب الصديقية

إنه أبو بكر الصديق

تعالى معي وهذا الموقف

في مجمع من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قيل له : هل شربت الخمر في الجاهلية ؟
قال : أعوذ بالله
قيل له : ولـم ؟
قال : كنت أصون عرضي وأحفظ مالي ، فمن شرب الخمر كان مضيعاً في عرضه ومروءته
فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : صدق أبو بكر ، صدق أبو بكر

أنظر لقد أمن النبي على كلام ابو بكر مرتين .


كلمتي الأخيرة

.. اخـي .. اختـي .. راجعـا انفسكـم ...
هـل احسست حينمـا عصيـت الله بالحيـاء منـــه ..؟!!
و هـل احسست حينمـا قصـّرت فـي عبـادة الله بالصدق معه ..؟!!
وهـل احسست بأنـك العبـد الفقيـر الضعيـف فصدقت مـع الله ..؟!!
وهـل احسست بحبـــــــــــــــــــك لله فصدقت في عبادتك له ..؟!!
و هـل احسست بجـــــــلال الله وجبـــروتـــه فصدقت وعدك معه ..؟!!
و هـل احسست بأن نعـم الله تغمـرك فاستحييـــــــت منــــــه ..؟!!
... راجـع نفسـك ....
... واذ كانت إجـابتـك بنعـم وبصـدق و أمـانـه ... فيــــــابشـــــرك ...؟!!


والسلام عليكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق